ذمار .. فرع هيئة الآثار يتسلم قطعتين أثريتين عثر عليهما مواطن

‏  2 دقائق للقراءة        260    كلمة

ذمار اونلاين- غرفة الاخبار:

تسلم فرع الهيئة العامة للآثار والمتاحف والمخطوطات بمحافظة ذمار، قطعتين أثريتين عثر عليهما مواطن أثناء حراثة أرض زراعية في قرية عباصر في مديرية عنس، وفق ما نشرت وكالة سبأ.

واللقى الأثرية التي عثر عليها المواطن أحمد علي العبصري عبارة عن تمثال لحيوان الوعل منحوت على الرخام الأبيض “المرمر” بطول 22.5 سم وارتفاع 27 سم، وعرض 11.5سم، يعود تاريخه إلى ما بين القرنين الخامس والسادس قبل الميلاد، وخاتم نحاسي حميري منحوت عليه أحرف من خط المسند ويحمل إسم “فهد ذو تضع” يعود تاريخه إلى القرن الأول قبل الميلاد.

أكد مدير فرع الآثار بمديرية عنس صالح بغاشة، أن القطعتين الأثريتين ترمزان للحضارة اليمنية القديمة، وتتميزان عن غيرهما من حيث الشكل والجمال والدقة.. داعيا المواطنين للحفاظ على الآثار، خاصة في ظل ما تتعرض له بعض المواقع الأثرية من تخريب على أيدي عصابات مخربة.

بدوره أوضح أستاذ الآثار اليمنية القديمة المساعد بجامعة ذمار الدكتور فضل العميسي، أن نتائج الفحص الأولية تشير إلى أن تمثال الوعل يشبه التماثيل المعينية التي عُثر عليها في منطقة الجوف، وأن تاريخه يعود إلى القرن السادس أو الخامس قبل الميلاد.

فيما ذكر الخبير في علم المنوجرامات والأختام اليمنية القديمة محمد الشرعي، أن الختم “الخاتم” الأثري النحاسي الذي يعود تاريخه إلى القرن الأول قبل الميلاد يحمل الإسم الشخصي لصاحبه “فهد ذو تضع” وهو شخص ذو منصب عسكري أو إداري في تلك المرحلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى