مديرية عنس بذمار الأولى على مستوى اليمن في مرض السرطان

‏  2 دقائق للقراءة        234    كلمة

ذمار اونلاين | خاص:

تُعد محافظة ذمار، ثالث محافظة في اليمن، بعد محافظتي أب وتعز ” الأولى والثانية على التوالي “، في نسبة انتشار مرض السرطان، في وقت تتصدر مديرية عنس بمحافظة ذمار قائمة المديريات في اليمن نسبة الاصابة بالسرطان بإجمالي يتجاوز مائة حالة سنويا.

وقال الدكتور/ علي المنصور – نائب مدير مركز علاج الأورام في حديث خاص لـ” ذمار اونلاين” على هامش ورشة عمل لمزارعي مديرية عنس لتوعيتهم حول اخطار المبيدات: ان الحالة السنوية التي تصل الى مركز علاج الأورام بصنعاء تصل الى 7500 حالة سنويا، منها 10 % من أبناء ذمار، الاغلب منها في مديرية عنس التي تصل الى أكثر من مئة حالة سنويا، لتتصدر بذلك قائمة المديريات الأكثر إصابة بالسرطان على مستوى الجمهورية.

وبين المنصور – وهو أيضا عضو إدارة صندوق مكافحة السرطان: ان الاحصائيات التي تمتد من العام 2015 وحتى 2023م، كشفت عن حجم الكارثة التي تعاني منها اليمن، وارجع أحد اهم سبب انتشار مرض السرطان الى ” الاستخدام العشوائي والمفرط للمبيدات الحشرية في المزارع “.

ولفت الى أبرز أنواع السرطان التي تصل الى مركز علاج الأورام من ذمار هي ” سرطان الثدي ثم سرطان الدم، ويأتي بعدهما سرطان البروستات، بالإضافة الى أنواع أخرى”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى